Info@empowermentgate.com +966 53 196 2796

  • كم تبلغ تكلفة تأسيس شركة في السعودية؟

    تختلف تكلفة تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية بناءً على عوامل مثل نوع الكيان التجاري، ونوع القطاع، والمتطلبات الخاصة بالنشاط التجاري. بشكل عام، تشمل التكاليف رسوم التسجيل، ورسوم الترخيص وغيرها من النفقات ذات الصلة. وللحصول على معلومات دقيقة ومحدّثة تلبي احتياجات نشاطكم التجاري، ننصحكم بالتواصل مع مقدِّم خدمة تأسيس الشركات.
    شركة بوابة التمكين تقدم خدمات تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية وخدمات دعم الأعمال التجارية في عمليات بدء تشغيلها في المملكة العربية السعودية، ويمكنها تقديم رؤى مفصّلة حول التكاليف المرتبطة بإنشاء الشركة. وللحصول على مزيد من المعلومات والاستشارات المخصّصة، يُرجى الاتصال بشركة بوابة التمكين.

  • هل يمكن للأجنبي أن ينشئ شركة في المملكة العربية السعودية؟

    نعم، يمكن للأجانب بالفعل أن يؤسسوا شركة في المملكة العربية السعودية. وفي السنوات الأخيرة، اتخذت المملكة العربية السعودية تدابيرًا لتشجيع الاستثمار الأجنبي وريادة الأعمال، كما أطلقت الحكومة السعودية مبادرات لتبسيط تأسيس الشركات لغير السعوديين.
    يستطيع المستثمرون الأجانب الآن إقامة شركات في الغالبية العظمى من القطاعات الاقتصادية دون الحاجة إلى شريك محلي بفضل جهود الحكومة السعودية في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية وتسهيلها؛ حيث تهدف مبادرات رؤية 2030 إلى تنويع الاقتصاد وجعل المملكة العربية السعودية بيئة داعمة للأعمال التجارية ولرواد الأعمال المحليين والدوليين على حد سواء.
    وللحصول على معلومات مفصّلة ومخصصّة بشأن تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك أحدث اللوائح التنظيمية، والإجراءات، والفرص المتاحة، نرحب بتواصلكم معنا في شركة بوابة التمكين. وبوصفنا متخصصين في إنشاء الشركات للمستثمرين الأجانب والسعوديين، يمكننا أن نقدم لك إرشادات شاملة مصممة خصيصًا لتلبي احتياجاتكم. لا تتردد في الاتصال بنا للحصول على المزيد من المعلومات والمساعدة في عملية تأسيس شركتكم في المملكة العربية السعودية.

    ملحوظة: تخضع المعلومات المقدمة للتغيير بناءً على التحديثات التنظيمية، ويٌفضل استشارة شركة بوابة التمكين للحصول على آخر وأدق التفاصيل الخاصة بأعمالك التجارية.

  • هل يمكنك تملك شركة بنسبة 100% في السعودية؟

    من حيث المبدأ، يُسمح للأجانب بامتلاك 100% من الحصص أو الأسهم في الشركات التي تؤسس في المملكة العربية السعودية في معظم القطاعات الاقتصادية، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك قطاعات معينة تفرض بعض القيود فيما يتعلق بالملكية:
    ففي قطاعات الاتصالات، والتأمين، وإعادة التأمين، وتمويل العقارات، والنقل العام، تتطلب القوانين السعودية شريكاً محلياً بحصة تتراوح بين 20% و%40 على أقل تقدير.
    وبالرغم من أن الحصول على ترخيص تجاري في قطاع تجارة الجملة والتجزئة لا يشترط وجود شريكًا سعوديًا، فإن متطلبات رأس المال تكون أقل تطلبًا في حال وجود شريك سعودي.
    للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا حول اللوائح التنظيمية الخاصّة بقطاع محدد، وحدود ملكية الشريك السعودي في القطاعات التي تتطلب وجود شريك سعودي، نرحب بتواصلكم معنا بوابة التمكين، وسيقدم لكم فريق الخبراء في شركتنا إرشادات وتوجيهات مخصصة تلبي احتياجاتكم وتضمن لكم الحصول على آخر وأدق المعلومات المقدمة لك خصيصًا لتلبية احتياجات عملكم. لا تترددوا في الاتصال بنا للحصول على مزيد من المساعدة والتوضيح.
    ملحوظة: تخضع المعلومات المقدمة للتغيير بناءً على التحديثات التنظيمية، ويٌفضل استشارة شركة بوابة التمكين للحصول على آخر وأدق التفاصيل الخاصة بأعمالك التجارية.

  • ما هو الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس شركة في للمملكة العربية السعودية؟

    من حيث المبدأ، لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، هناك قطاعات محددة تخضع للوائح التنظيمية تنصّ على توافر الحد الأدنى من متطلبات رأس المال.:
    ففي قطاعات مثل تجارة الجملة والتجزئة، والتمويل العقاري، والوساطة الرقمية، وتحصيل ديون جهات التمويل، والنقل العام، وأنشطة النقل الأخرى، تشترط اللوائح السعودية توافر حد أدنى لرأس المال المسجل يتراوح بين 2 مليون و200 مليون ريال سعودي بحسب القطاع الاقتصادي.
    وفي حين لا توجد متطلبات فيما يخص رأس المال العامل في مختلف القطاعات، فإن الحصول على ترخيص تجاري في قطاعي تجارة الجملة والتجزئة دون وجود شريك سعودي، يتطلب توافر حد أدنى متوقع من رأس المال العامل للسنوات الخمس الأولى. ويتراوح رأس المال العامل المتوقع من 200 مليون ريال سعودي إلى 300 مليون ريال سعودي، شرط تلبية عدّة متطلبات أخرى.
    إن إنشاء شركة مساهمة يقتضي توافر الحد الأدنى من رأس المال، بغض النظر عن نوع القطاع (بما فيها القطاعات التي لا يُشترط فيها حد أدنى لرأس المال). بالنسبة للشركات المساهمة المغلقة، تم تحديد قيمة الحد الأدنى لرأس المال عمومًا بمقدار 500 ألف ريال سعودي، أما إذا كانت الشركة شركة مساهمة مملوكة لفرد واحد، يبلغ الحد الأدنى لرأس المال 5 مليون ريال سعودي، أما الشركات المساهمة العامة فالحد الأدنى يرتبط بنوع النشاط الاقتصادي الذي ستمارسه.
    لمزيد من المعلومات المفصّلة حول اللوائح التنظيمية الخاصة بالقطاع، والحد الأدنى من متطلبات المساهمة، واعتبارات رأس المال، نرحب بتواصلكم معنا بوابة التمكين، وسيقدم لكم فريق الخبراء في شركتنا إرشادات وتوجيهات مخصصة تلبي احتياجاتكم وتضمن لكم الحصول على آخر وأدق المعلومات المقدمة لك خصيصًا لتلبية احتياجات عملكم. لا تترددوا في الاتصال بنا للحصول على مزيد من المساعدة والتوضيح.
    ملحوظة: تخضع المعلومات المقدمة للتغيير بناءً على التحديثات التنظيمية، ويٌفضل استشارة شركة بوابة التمكين للحصول على آخر وأدق التفاصيل الخاصة بأعمالك التجارية.

  • كيف يمكن للأجنبي فتح شركة في المملكة العربية السعودية؟

    تتضمن عملية فتح شركة في المملكة العربية السعودية لمستثمر أجنبي عدة خطوات، وفيما يلي دليل عام:

    1. اختيار نوع ترخيص الاستثمار الأجنبي
      • يعتمد اختيار النوع المناسب من التراخيص على النشاط الاقتصادي الذي تعتزم ممارسته في المملكة العربية السعودية. وتقدم وزارة الاستثمار السعودية 19 نوعًا من تراخيص الاستثمار الأجنبي، وتندرج تحت كل واحدة منها مجموعة متنوعة من الأنشطة الاقتصادية.
      • يمكنك اختيار نوع النشاط الاقتصادي عن طريق وزارة التجارة.
      • يمكنك اختيار نوع الترخيص المناسب لنشاطك الاقتصادي عن طريق وزارة الاستثمار.
    2. تصديق الوثائق المطلوبة
      • يجب على المستثمر الأجنبي المصادقة على الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة استثمار أجنبية في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن عقد تأسيس الشركة الاجنبية، والسجل التجاري للشركة الأجنبية، والقوائم المالية للشركة الأجنبية لآخر سنة مالية (المزانية).
      • يجب أن تكون الوثائق المطلوبة مُصدقّة من السفارة السعودية، ووزارة الشؤون الخارجية السعودية.
    3. الشكل القانوني
      • تحتاج إلى تحديد الشكل القانوني لشركتك. تشمل الخيارات المتاحة شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC)، أو شركة مساهمة (JSC)، أو فرع لشركة أجنبية.
    4. حجز اسم الشركة
      • احجز اسم فريد ومميز لشركتك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق وزارة التجارة.
    5. الحصول على رخصة الاستثمار الأجنبي
      • يمكنك الحصول على رخصة الاستثمار الأجنبي من وزارة الاستثمار.
    6. عقد التأسيس أو النظام الأساس
      • تحتاج إلى صياغة عقد التأسيس أو النظام الأساسي الذي يحدد الشكل القانوني للشركة وأهدافها وغيرها من التفاصيل ذات الصلة.
    7. السجل التجاري
      • تقدّم بطلب الحصول على سجل التجاري لدى وزارة التجارة. وتتضمن هذه العملية تقديم المستندات المطلوبة، بما فيها ترخيص الاستثمار الأجنبي، وعقد التأسيس.
    8. التسجيل الضريبي
      • سجّل لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.ويشمل هذا التتسجيل الحصول على رقم التعريف الضريبي.
    9. التسجيل كصاحب عمل لدى الجهات الآتية:
      • وزارة الموارد البشرية.
      • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتأمين الموظفين بموجب نظام التأمينات الاجتماعية.
      • منصة “قوى”
      • منصة “مدد”
      • منصة “مقيم”
    10. الحصول على التصاريح اللازمة
      • قد تحتاج إلى استصدار تصاريح إضافية من السلطات المختصة حسب طبيعة عملك؛ على سبيل المثال، يمكن الحصول على التصاريح أو التراخيص الصحية لشركات الرعاية الصحية من السلطات وزارة الصحة.
    11. فتح حساب بنكي
      تحتاج إلى فتح حساب بنكي للشركة في أحد البنوك المحلية. ويتطلب هذا الأمر تقديم مستندات الشركة، بما في ذلك السجل التجاري.
    12. استئجار مساحة مكتبية
      • تحتاج إلى توفير مساحة مكتبية بما يتوافق مع متطلبات للوائح المحلية. قد يكون لموقع المبنى ونوعه اشتراطاتٍ محددة.
    13. تعيين موظفين سعوديين
      • تحتاج إلى تعيين موظفين سعوديين إذا لزم الأمر، واحرص على الامتثال لقوانين العمل السعودية.
    14. الالتزام المستمر
      • تحتاج إلى الامتثال للمتطلبات المستمرة مثل تقديم التقارير السنوية، وتجديد التراخيص، واستيفاء الالتزامات الضريبية.
      للحصول على إرشادات وتوجيهات مفصّلة ومخصصّة والمساعدة في كل ما يخص أعمالك، لا تتردد في الاتصال ببوابة التمكين، فبفضل خبرتنا في توجيه الشركات الناشئة في قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية يمكننا تقديم دعم وتوجيه لا يٌقدّران بثمن.
      ملحوظة: المعلومات المقدّمة هنا عرضة للتغيير وفقًا للمستجدات والتحديثات التنظيمية، وننصحك باستشارة خبراء بوابة التمكين للحصول على أحدث وأدّق التفاصيل الخاصة بأعمالك.
  • كم تبلغ تكلفة رخصة الاستثمار في السعودية؟

    تقّدر التكلفة المبدئية للحصول على ترخيص استثماري في السعودية بقيمة 12.000 ريال سعودي في السنة الأولى، بينما تبلغ قيمة تجديد الرخصة 62.000 ريال سعودي. ويُرجى ملاحظة أن المصروفات الخاصّة بتأسيس شركة في السعودية تتجاوز رسوم الترخيص لتشمل رسوم وتكاليف إضافية متنوعة. وللحصول على تفاصيل شاملة فيما يخص هذه الرسوم نرحب بتواصلكم معنا بوابة التمكين، وسيقدم لكم فريق الخبراء في شركتنا إرشادات وتوجيهات مخصصة تلبي احتياجاتكم وتضمن لكم الحصول على آخر وأدق المعلومات المقدمة لك خصيصًا لتلبية احتياجات عملكم. لا تترددوا في الاتصال بنا للحصول على مزيد من المساعدة والتوضيح.

  • ما الحوافز التي تقدمها الحكومة السعودية للمستثمرين؟

    تقدم الحكومة السعودية مجموعة من الحوافز لجذب المستثمرين ودعمهم في سبيل تعزيز البيئة الداعمة لنمو الأعمال وتطويرها. لكن الإجابة على هذا السؤال باستعراض أهم الحوافز الأساسية في إيجاز لن يكون وافية شافية؛ لذا نوصي بقراءة المقال الخاص بهذا الشأن “حوافز الاستثمار في المملكة العربية السعودية”.

    https://www.investsaudi.sa/ar/investor/incentives

  • هل سأحتاج إلى ترخيص للبيع عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية؟

    نعم، تتطلب ممارسة التجارة الإلكترونية ترخيصًا للعمل بشكل قانوني. وتختلف أنواع هذه التراخيص حسب طبيعة نشاطك التجاري عبر الإنترنت، والمنتجات والخدمات التي تنوي تقديمها، بالإضافة إلى عوامل أخرى. للحصول على معلومات مفصّلة ومخصصة لاحتياجاتك بشأن الحصول على التراخيص اللازمة، واستكشاف البيئة التنظيمية لممارسة الأنشطة التجارية عبر الإنترنت والتعرّف عليها، نرحب بتواصلكم معنا بوابة التمكين، لدينا فريق من الخبراء المتخصصين في إطلاق الأعمال التجارية على أتم الاستعداد لتقديم إرشادات شاملة لضمان إقامة مشروعك عبر الإنترنت بسلاسة، وبما يتماشى مع الضوابط التي تنص عليها اللوائح التنظيمية. اتصل بنا للحصول على المزيد من المساعدة، ودعم يلبي احتياجاتك الخاصة بإنشاء مشروعك عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

  • ما رخصة “MISA”؟ وهل تختلف عن رخصة “SAGIA”؟

    وزارة الاستثمار السعودية “MISA” هي جهة حكومية مختصة بإصدار تراخيص الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية، قبل إنشاء وزارة الاستثمار كانت الهيئة العامة للاستثمار السعودية (SAGIA) هي الجهة المنوط بها إصدار تراخيص الاستثمار، ولكن بعد إعادة هيكلتها أصبح اسمها وزارة الاستثمار السعودية “MISA”. وبالتالي فإن وزارة الاستثمار السعودية “MISA” هي ذاتها الهيئة العامة للاستثمار السعودية (SAGIA). وتعدّ هذه الرخصة شرطًا أساسيًا وضروريًا للمستثمرين الراغبين في إنشاء شركة في المملكة العربية السعودية. وتؤدي وزارة الاستثمار السعودية “MISA” دورًا محوريًا بالغ الأهمية في تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة وتنظيمه لتسهيل دخول الشركات الدولية إلى السوق السعودية.