Info@empowermentgate.com +966 53 196 2796

ما هو الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس شركة في للمملكة العربية السعودية؟

empowerment-gate 0 24

من حيث المبدأ، لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، هناك قطاعات محددة تخضع للوائح التنظيمية تنصّ على توافر الحد الأدنى من متطلبات رأس المال.:
ففي قطاعات مثل تجارة الجملة والتجزئة، والتمويل العقاري، والوساطة الرقمية، وتحصيل ديون جهات التمويل، والنقل العام، وأنشطة النقل الأخرى، تشترط اللوائح السعودية توافر حد أدنى لرأس المال المسجل يتراوح بين 2 مليون و200 مليون ريال سعودي بحسب القطاع الاقتصادي.
وفي حين لا توجد متطلبات فيما يخص رأس المال العامل في مختلف القطاعات، فإن الحصول على ترخيص تجاري في قطاعي تجارة الجملة والتجزئة دون وجود شريك سعودي، يتطلب توافر حد أدنى متوقع من رأس المال العامل للسنوات الخمس الأولى. ويتراوح رأس المال العامل المتوقع من 200 مليون ريال سعودي إلى 300 مليون ريال سعودي، شرط تلبية عدّة متطلبات أخرى.
إن إنشاء شركة مساهمة يقتضي توافر الحد الأدنى من رأس المال، بغض النظر عن نوع القطاع (بما فيها القطاعات التي لا يُشترط فيها حد أدنى لرأس المال). بالنسبة للشركات المساهمة المغلقة، تم تحديد قيمة الحد الأدنى لرأس المال عمومًا بمقدار 500 ألف ريال سعودي، أما إذا كانت الشركة شركة مساهمة مملوكة لفرد واحد، يبلغ الحد الأدنى لرأس المال 5 مليون ريال سعودي، أما الشركات المساهمة العامة فالحد الأدنى يرتبط بنوع النشاط الاقتصادي الذي ستمارسه.
لمزيد من المعلومات المفصّلة حول اللوائح التنظيمية الخاصة بالقطاع، والحد الأدنى من متطلبات المساهمة، واعتبارات رأس المال، نرحب بتواصلكم معنا بوابة التمكين، وسيقدم لكم فريق الخبراء في شركتنا إرشادات وتوجيهات مخصصة تلبي احتياجاتكم وتضمن لكم الحصول على آخر وأدق المعلومات المقدمة لك خصيصًا لتلبية احتياجات عملكم. لا تترددوا في الاتصال بنا للحصول على مزيد من المساعدة والتوضيح.
ملحوظة: تخضع المعلومات المقدمة للتغيير بناءً على التحديثات التنظيمية، ويٌفضل استشارة شركة بوابة التمكين للحصول على آخر وأدق التفاصيل الخاصة بأعمالك التجارية.

اضافه تعليق